زاد الدعاة

الزكـاة.. ضوابطها وشروطها وكيفية حسابها ...دراسة بقلم : صابر عياد
 

*الـزكاة*

 

·       معناها في اللغة :- الطهارة والنمو والبركة وكثرة الخير

·       وفى الشرع :- اسم لما يخرجة المسلم من حق الله تعالى للفقراء

وهى إحدى أركان الاسلام الخمسة وقد قرنت بالصلاة "82" آية من القرآن الكريم  قال عليه الصلاة والسلام " إن فى المال حقاً سوى الزكاة " وقال ايضاً " من أدى زكاة ماله ذهب عنه شره " وقد يطلق على الزكاة اسم الصدقة ويطلق على الصدقة اسم الزكاة

*ضوابط شرعية *

·        1:- يجوز للزوجة أن تدفع الزكاة لزوجها

·        2:-النية في أداء الزكاة لأنها عبادة لله تعالى كالصلاة وإلا احتسبت صدقة من الصدقات

·        3:- أن يؤدى المسلم الزكاة إيماناً منه لأنها حق وفريضة , وليست تطوعاً أو تبرعاً

·        4:- الزكاة ليست ضريبة والضريبة ليست زكاة , ولا تغنى الضريبة عن الزكاة

·   5:- يجوز أداء الزكاة نقداً أو عينا أيهما أيسر للممول , وكذلك يجوز تأخير الزكاة المستحقة على معسر الى أن يتيسر له الأداء

·        6:-يجوز فرض الضرائب بجوار الزكاة إذا لم تكف حصيلة الزكاة , وبشروط معينة

·        7:- من مات وعليه زكاة يجب الورثة سدادها من أموال التركة قبل توزيع الأنصبة لأنها بمثابة دين لله عز وجل

·   8:- أن يكون حلالا طيباً مملوكا ملكية تامة للمكلف , ناميا أو قابلاً للنماء بالغاً للنصاب , خالياً من الدين وأن يمر على ملكية المال حولا كاملاً ما عدا زكاة الزروع والثمار

·   9:- الأصل أن تصرف الزكاة داخل بلد المزكي , ولا يجوز نقلها إلا لضرورة شرعية كالمجاعات والكوارث التي تقع بالمسلمين , وللجهاد ضد الأعداء.

·   10:- لا تسقط الزكاة بالتقادم أو بمرور الزمن إذ لم يؤديها المزكي , بل تظل في ذمة صاحبها حتى يقضيها كلها كاملة حيث أنها دين لله عز وجل

·        11:-  لايجوز أن تدفع إلى من تجب على المسلم نفقته " كالزوجة – الأولاد – الأب –الأم – الجد – الجدة "

·        12:-  يجوز تعجيل الزكاة عن سنة أدائها ولا يجوز تأخيرها إلا لمصلحة معتبرة كصرفها لغريب فقير أو غائب

·        13:-  من المستحب عدم إخبار الذي تصرف له الزكاة بأنه يعطى من مال الزكاة وذلك حفاظاً على مشاعره

·   14:-  لا يجوز للمكلف أن يتصنع إيجاد المانع للتهرب من الأحكام الشرعية لأنه من الحيل كمن يعطى زوجته بعض ماله وذلك تحفيضاً للنصاب قبل مرور الحول ثم يسترد الهبة بعد بداية حول جديد فهذا تحايل لا يجوز

·   15:- الزكاة ليست تفضلا ولا منة من الغنى على الفقير وإنماهى حق شرعى يؤخذ من الغنى ويرد الى صاحب الحق وهو الفقير

·   16:- الزكاة تفرض على مال المسلم متى توافرت فى ماله الشروط سواء كان سفيها أو يتيما أو ذى غفلة ويؤديها عنه القائم عليه , وقد تجب الزكاة على غير المسلم من أهل الذمة أو المستأمن – بخلاف المعتدى عليه وذلك فى حالة إذا استخرج مالاً من أرض إسلامية كالمعادن ما توافرت الشروط

·        17:- لا يجوز دفع الزكاة لكافر أو فاسق أو مستهتر بشعائر الإسلام ولا لقوى قادر على الكسب

**  زكاة الفطر** تجب على المسلم إذا توافر عنده قوت يومه وليلته هو ومن يعول ومقدارها صاع من غالب قوت أهل البلد ويجوز إخراج القيمة نقداً ووقتها من أول رمضان حتى صلاة العيد وتصرف للفقراء وتشترط النيه فيها لأنها عبادة مالية , ولا تسقط زكاة الفطر بالتأخير عن صلاة العيد , وتبقى ديناً فى ذمته,  وإذا مات يجب على ورثته دفعها من الميراث قبل توزيعة .

 

      * حكم مانع وجاحد الزكاة*

 

أولا: مانع الزكاة الذى يعتقد وجوبها لا يخرج بامتناعه عن الاسلام ولكنه يأثم إثما كبيرا ويجب على الحاكم أن يأخذها منه عنوة ويعذره.

ثانياً :- جاحد الزكاة : من ينكر فريضة الزكاة فهو كافر لأنه أنكر معلوما من الدين بالضرورة .

 وقد قاتل أبى بكر الصديق رضى الله عنه مانعى الزكاة : قال (صلى الله عليه وسلم ) " ماخالطت الصدقة , أو قال الزكاة – مالا إلا أفسدته  قال تعالى " بسم الله الرحمن الرحيم " " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقامو الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزون " صدق الله العظيم " البقرة 277"

 

 

 

 

 

 

 

* الشروط العامة لوجوب الزكاة*

 


1:- الاسلام    2:- الملك التام 3:- النصاب 85جرام من الذهب   4:- حولان الحول    5: خصم الديون     6:- الفضل عن الحوائج الأساسية  

نوع المال ( الدخل أو الثروة )

الشروط الخاصة بالمال

مقدار النصاب

المعدل

ملاحظات

1- الذهب والفضة والنقود

مرور عام على امتلاك النصاب

مقدار النصاب قيمة 85جرام بسعر الوقت الحالى عيار 24

 

2.5%هـ

2.58%م

1- نصاب النقود – قيمة 85 جرام من الذهب , اتخذ الذهب اساسا فى النصاب بسبب الثبات النسبى فى أسعاره مع إستمرار عادة الناس فى الاحتفاظ به .

2:- تجب الزكاة فى الأوانى من الذهب والفضة

3:- تجب الزكاة فى حلى الرجال قليلة وكثيرة

4:- تجب الزكاة فى حلى النساء من الذهب فيما زاد عن حلى المثل بإعتباره إدخاراً

5:- الحلى من غير الذهب معاملة حلى الذهب

6:- الحسابات الجارية بالبنوك تعامل معاملة النقود

2- النشاط التجارى (عروض التجارة السلع التى تكون للبيع والشراء بقصد تحقيق الربح

مرور عام على بدء النشاط التجاري

نصاب النقود قيمة 85جرام ذهب عيار24

2.5%هـ

2.58%م

1 يحسب على الأصول المتداولة والربح

2:- تخرج الزكاة من السلع موضوع الاتجار أو من قيمتها نقوداً

3:- سعر تقويم البضاعة سعر الشراء أو سعر البيع أو السعر الذى يمكن أن يشترى به والراجح الأول

4- وقت إعتبار كمال النصاب جميع العام أوله وأخره , أخر العام والراجح الأخير 

3:- الناتج من ألأرض الآراء

أ:- تجب فى الاقوات الأربعة القمح والشعير والتمر والزيت

ب:فى كل ما يقتات ويدخر

ج: فى كل ما يبقى ويكال أو يوزن

هـ: فى كل ما أخرجت الأرض زكاة هو الرأى الراجح

الزكاة عند الحصاد تخصم التكلفة

5أوسق"647كجم

5%أو10%

1:- المعدل 10%إذا كان الرى بالمطر( بدون تكلفة ) 5% إذا كان الرى بغير المطر (بتكلفة )

2:- تعتبر القيمة فى غير ما يكال أو يوزن ( مثل المطاط 0 الكتان- القطن ) والنصاب قيمته 647كجم/ قمح

3:- يترك لصاحب الأرض ما يكفى الحوائج الأصلية لعام قادم , وكذلك البذور للمحصول القادم

4:- الأرض المستأجرة

*:- المزارعة , الزكاة على كل من المالك والمستأجر إذا بلغت حصة كل منهما النصاب

*:- الاجارة على الزارع زكاة الزرع وعلى المؤجر زكاة الإيجار بشروط بلوغ النصاب

4:- الثروة الحيوانية ومنتجاتها

مرور عام على امتلاك النصاب أن تكون الحيوانات سائمة

نصاب الابل يبدأ من خمسة نصاب البقر يبدأ من 20نصاب الغنم يبدأ من 40

بالوحدة العينية

1:- فى عهد النبى  ( طبقت الزكاة على الابل والبقر والغنم وطبق عمر بن الخطاب رضى الله عنه الزكاة (على الخيل )

2:- الرأي الراجح , كل الحيوانات التى ترعى (السائمة ) فيها زكاة وذلك لأنها تتخذ للنماء والكسب

3:- النصاب فى غير الابل والبقر والغنم هو ما يساوى قيمة خمسة من الابل والا يقل عددها عن خمس ويجب فيها ربع العشر .

4:- التجارة فى الحيوانات تزكى عروض التجارة 2.5% من قيمتها

المنتجات الحيوانية تشبه الناتج من الأرض (أصل يولد دخلا الزكاة 5% من اجمالى قيمة الناتج أو 10% من صافى الربح الناتج

 

5:- الثروة المعدنية والبحرية

الزكاة عند الاستخراج خصم التكلفة

نصاب النقود قيمة 85جرام /ذهب عيار 24

2.5%هـ

2.58%م

1:- جميع المعادن تجب فيها الزكاة ما يطبع ومالا يطبع بمعدل 2.5% من قيمة الناتج

2:- يحسب المستخرج من المعدن لفترة سنة وفى نهاية السنة إذا بلغ نصاباً تجب فيه الزكاة

3:- مستخرجات البحر لابد فيها من زكاة مثل اللؤلؤ الأراء ربع العشر أو العشر أو نصف العشر الراجح الأخير قياساً على زكاة الزروع

4:- السمك فيه زكاة – الأراء ربع العشر أو العشر أو نصف العشر الراجح الأخير قياساً على الزروع

6:- المستغلات الحديثة الأموال لا تجب الزكاة فى عينها ولا تتخذ للتجارة ولكنها تتخذ لنماء أى لتوليد دخل المصانع – العمارات للإيجار – شركات النقل – شركات الإتصال )

الزكاة عند الحصول على الدخل خصم التكلفة يحسب الدخل لفترة سنة ولا تشترط مرور عام

نصاب النقود (قيمة 85جرام / ذهب عيار 24

5%أو10%

أو

2.5%من صافى الإيراد رأى الجمهور

الآراء

1:- تزكى زكاة الناتج من الأرض أو زكاة النقود أو عروض التجارة , الراجح الأول

2:- النصاب المعتقد نصاب النقود لأن الشارع إعتبر من ملك 85جم ذهباً غنيا

3:- التمييز بين عروض التجارة والمستغلات

عروض التجارة : يحصل الربح عن طريق تحول عين السلعة من شخص إلى شخص آخر (شراء وبيع

- المستغلات : تبقى عين المال وينتج دخلا ( تتجددمنفعته) مثل منزل مؤجر

7:- كسب العمل والمهن الحرة

*الزكاة فى صافى الايراد تخصم  تكلفة المحصول على الدخل

*الزكاة عند استلام الدخل يحسب لفترة سنة ولا يشترط مرور عام 

نصاب النقود (قيمة 85جرام / ذهب عيار 24

2.5%هـ

2.58%م

1:- صافى الايراد : المرتب أو الدخل – مخصوما منه الحوائج الأصلية الآراء

يعامل معاملة زكاة الناتج من الأرض أو زكاة النقود الراجح الأخير

2:- رأى الفقهاء انه دخل للعمل واقتضى الفقه أن يعامل معاملة اخف من معاملة رأس المال

8:- الأسهم والسندات والحسابات الاستثمارية فى البنوك والأوعية الادخارية الأخرى

الاسهم والسندات + الربح الحلال

-ودائع البنوك + الربح الحلال

- مرور سنة مالية وتكون الزكاة فى أخرها

نصاب النقود (قيمة 85جرام  ذهب عيار 24

2.5%هـ

2.58%م

تحسب زكاة الأسهم والسندات على أساس قيمتها السوقية

*نماذج من ألاموال غير الخاضعة للزكاة حسب أقوال جمهور العلماء*

 

1:- الأشياء المخصصة لتخفيض المنافع وليست للتجارة مثل – الحاجات الأصلية للإنسان من مسكن ودابة ولوازم البيت من أجهزة ومعدات وثلاجة وغسالة ونحو ذلك

2:- الأصول الثابتة المقتناه لتقديم الخدمات للتجارة والصناع ونحوهم مثل الأراضى والمبانى والمعدات والعدد والأدوات

3:- الديون التى على الغير ولا يرجى تحصيلها " ديون مشكوك فى تحصيلها أو ديون ظنون وتزكى عندما تحصل لحول واحد فقط عند جمهور الفقهاء

4:- الأموال المحبوسة أو المقيدة لدى البنوك أو لدى الناس وتزكى عندما يفرج عنها ولمدة حول واحد عن جمهور الفقهاء

5:- الأموال التى استغرقتها الديون أو أن المتبقى منها بعد خصم الديون دون النصاب

6:- الأموال التى لم تصل النصاب وهو ما يعادل 85 جرام من الذهب

7:- التحف والأشياء التذكارية التى ليست لغرض التجارة 

8:- مؤخر صداق المرأة الذى لم يحصل ويزكى عندما يحصل لحول واحد

9:- الحلى لأغراض الزينة وفى حدود المعتاد وما يزيد عن المعتاد يخضع للزكاة

10:- الأموال العامة المرصدة للمنافع العامة

11:- أموال الجمعيات الخيرية ولجان الزكاة لأنهاضمن مصارف الزكاة

12:- المال المكتسب من الحرام والمال المكتسب من الخبائث لان الله طيب لا يقبل الا طيباً .

 

 القراءة : 1128

الطباعة : 6

الارسال : 0

التعليق: 0


شبهات وردود